Menu

شارك عميد كلية العلوم السياسية الاستاذ المساعد الدكتور مثنى فائق مرعي بمناقشة اطروحة الدكتوراه  للطالبة (زمن ماجد عودة) الموسومة بعنوان ( الاعتمـادية المتبـادلــة والأمـن الإقليمـي رابطة جنوب شرق آسيا ـــــ دراسة حالة ) وعلى قاعة الحرية في كلية العلوم السياسية / جامعة بغداد بتأريخ 4/9/2019 بمشاركة نخبة من اساتذة العلوم السياسية تألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د اسراء شريف جيجان                         رئيساً

أ.م.د شذى زكي حسن                           عضواً

أ.م.د مثنى فائق مرعي                          عضواً

أ.م.د عادل عبد الحمزة ثجيل                   عضواً

أ.م.د ايناس عبد السادة عل                      عضواً

أ.م.د سمير جسام راضي                  عضواً ومشرفاً

 

ناقشت الاطروحة موضوع الاعتمادية المتبادلة وهو من المواضيع الحديثة التي لم يسبق التطرق اليها ، ودراستها ومعرفة مدى ارتباطها بالأمن الإقليمي من قبل ، الأمر الذي دفعنا لدراسة الموضوع وأخذ “رابطة جنوب شرق اسيا” عيّنة لإثبات وجود العلاقة بين المتغيرين ، ومن ثم لمعرفة مدى مساهمة الاعتمادية المتبادلة في تعزيز وتحقيق الأمن  والسلم الإقليمي في الرابطة  .

 

ومن أجل دراسة الموضوع من جميع جوانبهِ، والتوصل إلى حل لمشكلة الدراسة  انتهجنا اسلوبا بحثيا علميا وقمنا بتقسيم الدراسة على خمسة فصول : تناولنا في الفصل الأول مفهوم الاعتمادية المتبادلة ، والعوامل المؤثرة في ظهور الاعتمادية المتبادلة ، و أهم قطاعات الاعتمادية المتبادلة . والتعرف على الأمن الإقليمي بصورة عامة ، و أهم قطاعات الأمن الإقليمي . كما تناولنا في الفصل الثانيالأهمية الاستراتيجية لإقليم جنوب شرق آسيا  من حيث الموقع الجغرافي والموارد الاقتصادية والأنظمة السياسية. و التعرف على رابطة جنوب شرق آسيا من حيث دوافعها وأهدافها وهيكلها التنظيمي . و في الفصل الثالثتم دراسة الاعتمادية المتبادلة في الجوانب الأمنية ، و الاقتصادية ، و السياسية ، و الاجتماعية في رابطة جنوب شرق آسيا .وفي الفصل الرابعيتم دراسة العوامل المؤثرة في الاعتمادية المتبادلة  في عدة مستويات محلية وإقليمية ودولية في رابطة جنوب شرق آسيا . أما في الفصل الخامس يتم التعرف على الأعتمادية المتبادلة والأمن الإقليمي في رابطة جنوب شرق آسيا ، ومن ثم تحديد نوعية العلاقة بين المتغيرين ، وتحديد أهم الأبعاد التي تعزز من هذهِ العلاقة في المستقبل .

 

في ختام الدراسة ، تم التوصل عن طريق التحليل إحصائي إلى تحديد نسبة كل قطاع من قطاعات الاعتمادية ، وتبين لنا أن أعلى نسبة للاعتمادية في الرابطة هي الاعتمادية الأمنيةبنسبة 47،8% تاتي بعدها الاقتصادية بالمرتبة الثانية بنسبة 39،8% ثم الاجتماعية في المرتبة الثالثةبنسبة 8% والسياسية في المرتبة الرابعة بنسبة4،4%. وتم إثبات وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بمستوى ارتباط عالٍ جدا بين الاعتمادية المتبادلة والأمن الإقليمي في رابطة جنوب شرق آسيا باستعمال معامل الارتباط بيرسون ، كما تم إثبات وجود قيمة معنوية بين المتغيرين في الرابطة إذ بلغت درجة الثقة 99% ، ودرجة الشك 1%  .  ومن هنا يمكن القول كلما زاد الاعتماد المتبادل زاد الأمن والاستقرار الإقليمي في الرابطة ، وكلما قل الاعتماد المتبادل قل الأمن والاستقرار الإقليمي في رابطة جنوب شرق آسيا . وبعد دفاع ومناقشة من قبل الباحثة منحت درجة الدكتوراه للطالبة بتقدير (امتياز ) تمنياتنا لها بالموفقية والنجاح.

mo1

mo2mo3

* اعلام الكلية .

 

Go to top