Menu

العنف السياسيعن مؤسسة نور نشر الألمانية صدر كتاب للتدريسي أ.م.د.حارث قحطان عبدالله رئيس فرع الدراسات الدولية بكلية العلوم السياسية بجامعة تكريت ، الكتاب جاء تحت عنوان( العنف وأثره في المجتمعات العربية)، باعتبار أن ظاهرة العنف السياسي أصبحت ظاهرة مستشرية في المجتمعات العربية لاسيما في ظل وما بعد ثورات الربيع العربي والذي يراها الباحث بأنه عنف بمستويين فالأول هو عنف السلطة تجاه المعارضه، والثاني عنف المعارضة تجاه السلطة الحاكمة، الباحث ركز على الفئات الأكثر استهداف في هذا العنف وهم فئتي الأطفال والنساء ، مع تأثر التنمية بشكل واضح من جراء ذلك العنف.
يقع الكتاب في فصيلين موزعة على مباحث عديدة
تناول الفصل الأول الأطر النظرية لمفهوم العنف وأنواع والنظريات التي درست العنف من مختلف الزوايا الاجتماعية والنفسية والسياسية والقانونية.
في حين تطرق الفصل الثاني إلى أثر العنف في المجتمعات العربية، يتكون الفصل من ثلاثة مباحث ،فالمبحث الأول عالج موضوع العنف على سلوك الطفل العربي وآثاره وكيفية الحد من ذلك العنف.
أما المبحث الثاني فتناول أثر العنف السياسي على وضع المرأة في المجتمعات العربية، لاسيما الدول غير المستقرة سياسيا".
المبحث الثالث وضح دور العنف وأثره على التنمية في المجتمعات العربية من خلال العلاقة العكسية بين العنف والتنمية ، وغياب الحكم الرشيد نتيجة للعنف المضاد.

*اعلام الكلية*

Go to top