Menu

التطرف وسبل الخلاص برعاية السيد رئيس الجامعة أ.د.عادل فوزي شهاب وبإشراف مباشر من قبل السيد العميد أ.م.د. قاسم علوان سعيد أقامت كلية العلوم السياسية في يوم الخميس 2017/2/23 الندوة العلمية بعنوان (ظاهرة التطرف الديني..وسبل الخلاص)، والتي جاءت ضمن فعاليات الأسبوع التطوعي لمناهضة الغلو والتطرف. ألقى المحاضرة م.حسام الكصاي أستاذ في الفكر السياسي بالكلية والحاصل على جائزة افضل باحث عربي دون سن 35 للعام 2015، توزعت الندوة على عدة محاور كان من أهمها: الأول: اسباب بروز الظاهرة. الثاني: مسببات ربط الإسلام الحنيف بالتطرف. الثالث: سبل المعالجة. استهل الباحث ندوته بعرض موجز عن تجاربه في مكافحة التطرف الفكري والتي كانت من نتاجاتها صدور عدة كتب للباحث في هذا الموضوع ، ركزت الندوة على سبل الخلاص من هذا الداء المجتمعي الذي ضرب روابط المجتمع وأركان الدولة، وماهي السبل الكفيلة للمعالجة، بعد تحليل ودراسة معمقة كانت هناك مداخلات من قبل السيد العميد وبعض الحضور من السادة التدريسين وطلبتنا الاعزاء حول تفعيل دور الشباب الحامعي في مكافحة التطرف والإرهاب.التطرف وسبل الخلاصالندوة رفعت مجموعة من التوصيات وهي:

1. تفعيل دور الشباب الجامعي في مكافحة التطرف والغلو ومحاربة الإرهاب.

2. التنسيق بين الجامعات في إقامة مؤتمرات وندوات وتبادل للخبرة في مجال محاربة التطرف.

3. اقامة معارض للصور الفوتغرافية وعرض أفلام فديوية تبين الافعال الاجرامية للعصابات الإرهابية.

4. تشجيع الباحثين وطلبة الدراسات العليا على كتابة بحوثهم في مجال محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف والخروج بحلول ميدانية عملية في سبل الخلاص.

بعدها ختمت الندوة بالدعاء للقوات الأمنية أن يسدد الله رميهم وينصرهم على اعداء الإنسانية، والرحمة والخلود لشهداء العراق. وحضر الندوة السيد عميد الكلية والمعاونين العلمي والإداري ورؤساء الفروع العلمية وأساتيذ وطلبة الكلية.
 

التطرف وسبل الخلاص

التطرف وسبل الخلاص
........
إعلام الكلية

Go to top